launchora_img

Illustration by @dariaesste

العملة الرقمية للبنك المركزي

Info

ما هو CBDC؟

3. من المهم أن نفهم ونقدر ماهية العملة الرقمية للبنك المركزي على وجه التحديد ، ولكي نفعل ذلك يحتاج المرء إلى فهم ماهية العملة وما هي النقود.

ما هي العملة؟

4. دعونا نبدأ بالمال. مع تطور المجتمعات من الصيادين والجامعين ، ازدادت الاحتياجات المادية - لبناء منزل ، وارتداء الملابس ، وصنع الأسلحة والأدوات وما إلى ذلك. وبما أن هذه الاحتياجات لا يمكن إنتاجها بشكل فردي ، فقد كان على الناس شرائها من الآخرين. تم دفع هذه المشتريات في البداية عن طريق المقايضة - ربما عباءة جلدية بحربة. نظرًا لأن المقايضة لها حدودها - كم عدد عباءات الرمح - تم توحيد المقايضة من حيث المعادن أو قذائف البقر. الآن عرف الناس قيمة كل من العباءة والحربة من حيث البرونز أو قذائف الكاوري. كان هذا لا يزال مقايضة ، حيث كان لكل من البرونز والصدف قيمة جوهرية (كانت الأصداف مطلوبة لجمالها). تطور هذا النظام بمرور الوقت إلى عملات معدنية. كانت العملات الذهبية والفضية فرعًا من هذا النظام حيث كانت لها سمات المقايضة (كان لكل من الذهب والفضة قيمة جوهرية) بالإضافة إلى النقود (كانت تمثل تمثيلًا موحدًا للقيمة). في مكان ما على طول الطريق ارتجل الناس - بدلاً من السلع الفعلية للمقايضة ، بدأوا في استخدام المطالبات على البضائع ، وهي في الواقع كمبيالة. يمكن أن تكون هذه الألواح عبارة عن ألواح طينية في بلاد ما بين النهرين أو ، كما هو الحال في الصين في القرن الحادي عشر ، عملة ورقية.

5. فيما يتعلق بالمال تظهر حقيقتان تاريخيا.

اتخذت النقود شكل إما سلع (لها قيمة جوهرية) أو من حيث أدوات الدين. عندما لا يكون للنقود قيمة جوهرية ، يجب أن تمثل حق ملكية السلع التي لها قيمة جوهرية أو حق ملكية أدوات دين أخرى. العملة الورقية هي عملة تمثيلية وهي في الأساس أداة دين. يعرف مالك العملة من يدين له أو من يتحمل المسؤولية الأساسية. هناك دائما مصدر للنقود التمثيلية.

عادة ما يتم إصدار الأموال من قبل صاحب سيادة. كان الإصدار الخاص للأموال - سواء بموجب ترخيص سيادي أو غير ذلك - موجودًا في الماضي ولكنه أفسح المجال بمرور الوقت للإصدار السيادي ، وذلك لسببين. أولاً ، نظرًا لكون الأموال الخاصة إصدارًا للدين ، فهي لا تقل جودة عن ائتمان المُصدر. بحكم التعريف ، يمكن أن يكون هناك العديد من المصدرين. هذا يجعل العملة الخاصة غير مستقرة. من ناحية أخرى ، تعتبر العملة العامة ، كما هي مدعومة من قبل دولة سيادية ، فريدة من نوعها بالنسبة للاقتصاد وتتمتع بوضع ائتماني أفضل ؛ لذلك ، فهو أكثر استقرارًا. ثانيًا ، تتضمن العملة الورقية عملية التخزين - الفرق بين القيمة الجوهرية والقيمة التمثيلية التي تعود إلى المُصدر. لا ينبغي أن تعود ملكية التخزين هذه إلى أي فرد خاص. يجب أن تعود إلى الحكومة وبالتالي تستخدم للإنفاق العام.

6. نحن الآن في وضع يسمح لنا بتقديم تعريف للعملة. في الاقتصادات الحديثة ، العملة هي شكل من أشكال النقود التي يتم إصدارها حصريًا من قبل الدولة السيادية (أو البنك المركزي كممثل لها). إنها مسؤولية البنك المركزي المُصدر (والسيادة) وأصل ملكية عامة. العملة الورقية ، هي مناقصة قانونية. عادة ما يتم إصدار العملة في شكل ورقي (أو بوليمر) ، لكن شكل العملة ليس هو السمة المميزة لها.

ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي؟

7. بعد تعريف العملة على أنها التزام صادر عن البنك المركزي ، نحن الآن في وضع يسمح لنا بتحديد عملة رقمية للبنك المركزي. العملة الرقمية للبنك المركزي هي المناقصة القانونية التي يصدرها البنك المركزي في شكل رقمي. إنها نفس العملة الورقية ويمكن استبدالها بالعملة الورقية. فقط شكله مختلف.

8. من المهم أيضًا فهم ماهية العملة الرقمية للبنك المركزي. CBDC هي عملة رقمية أو افتراضية ولكنها لا يمكن مقارنتها بالعملات الافتراضية الخاصة التي انتشرت على مدى العقد الماضي. تقف العملات الافتراضية الخاصة على خلاف كبير مع المفهوم التاريخي للنقود. إنها ليست سلعًا أو مطالبات على سلع لأنها ليس لها قيمة جوهرية ؛ من الواضح أن بعض الادعاءات بأنها قريبة من الذهب تبدو انتهازية. عادةً ، بالنسبة إلى أكثرها شهرة الآن ، فهي لا تمثل ديون أو التزامات أي شخص. لا يوجد مصدر. إنها ليست نقودًا (بالتأكيد ليست عملة) لأن الكلمة أصبحت تُفهم تاريخيًا.

9- من الحجة التي ساعدت العملات الافتراضية الخاصة على اكتساب درجة معينة من الشرعية أن معظم الأموال في المجتمعات الحديثة هي في الواقع أموال خاصة بالفعل لأنها تمثل التزامات ودائع للبنوك الخاصة. هناك نوعان من العوامل التي يتم دفعها بسهولة تحت السجادة. أولاً ، يتم إصدار الودائع من قبل البنوك بموجب ترخيص جهة إصدار العملة السيادية (عادةً البنك المركزي). ثانيًا ، يتم قبول الودائع من قبل الجمهور فقط لأنها قابلة للتحويل من واحد إلى واحد إلى عملة سيادية. تتمثل إحدى الطرق البسيطة لفهم التمييز في النظر إلى الودائع على أنها إقراض للعملة السيادية للبنوك من قبل الجمهور ، على أساس الفائدة (الائتمان ، جانبه الآخر ، هو إقراض العملة السيادية من قبل البنوك للجمهور ، بفائدة). الودائع المصرفية هي نقود بالتأكيد ، لكن ليس لها وجود مستقل مثل النقود ، مجردة من السلطة السيادية وثقة الجمهور الناتجة. على أي حال ، تختلف الودائع المصرفية اختلافًا كبيرًا عن العملات الخاصة التي (أ) ليس لها مُصدر ، و (ب) غير قابلة للتحويل من واحد إلى واحد إلى العملة السيادية.

10. باختصار ، العملة الرقمية للبنك المركزي هي نفس العملة التي يصدرها البنك المركزي ولكنها تتخذ شكلاً مختلفًا عن الورق (أو البوليمر). إنها عملة سيادية في شكل إلكتروني وستظهر كمطلوبات (عملة متداولة) في الميزانية العمومية للبنك المركزي. يمكن تشكيل التكنولوجيا الأساسية وشكل واستخدام CBDC لمتطلبات محددة. يجب أن تكون عملات البنوك المركزية الرقمية قابلة للاستبدال على قدم المساواة مع النقد.



وتسبب مشروع عملة كاردانو Cardano والعملة الرقمية المرتبطة به ADA في الكثير من الضجة في مجتمع العملات المُشفرة منذ إنشائه في عام 2015عملات رقمية رخيصة لها مستقبل 2025.





Be the first to recommend this story!
launchora_img
More stories by ahmed
كيفية زيادة عدد المشتركين ف...

موقع Followhat ل شراء متابعين انستقرام مع فريق من ذوي الخبرة والنشاط منذ حوالي 5 سنوات ، والذي يعمل

00
الرسوم البيانية والأسعار م...

سعر الذهب اليوم في الكويت والاتحاد الاوربي، نقدم لكم اسعار الذهب اليوم في المانيا باليورو والدولار ا

00
التجارة الإلكترونية

يعتبر إنشاء حساب جيميل Gmail من أكثر الأمور التقنية طلباً في الآونة الأخيرة نظراً للأهمية الكبيرة.

00

Stay connected to your stories

العملة الرقمية للبنك المركزي

17947 Launches

Part of the Life collection

Published on May 15, 2022

Recommended By

(0)

    WHAT'S THIS STORY ABOUT?

    Characters left :

    Category

    • Life
      Love
      Poetry
      Happenings
      Mystery
      MyPlotTwist
      Culture
      Art
      Politics
      Letters To Juliet
      Society
      Universe
      Self-Help
      Modern Romance
      Fantasy
      Humor
      Something Else
      Adventure
      Commentary
      Confessions
      Crime
      Dark Fantasy
      Dear Diary
      Dear Mom
      Dreams
      Episodic/Serial
      Fan Fiction
      Flash Fiction
      Ideas
      Musings
      Parenting
      Play
      Screenplay
      Self-biography
      Songwriting
      Spirituality
      Travelogue
      Young Adult
      Science Fiction
      Children's Story
      Sci-Fantasy
      Poetry Wars
      Sponsored
      Horror
    Cancel

    You can edit published STORIES

    Language

    Delete Opinion

    Delete Reply

    Report Content


    Are you sure you want to report this content?



    Report Content


    This content has been reported as inappropriate. Our team will look into it ASAP. Thank You!



    By signing up you agree to Launchora's Terms & Policies.

    By signing up you agree to Launchora's Terms & Policies.