launchora_img

Illustration by @luciesalgado

لماذا الذهب ذو قيمة؟

Info

لآلاف السنين ، عمل الذهب كمخزن للثروة تشهد ارتفاع قيمته في أوقات الاضطرابات الاقتصادية أو المجتمعية. كانت المجوهرات الذهبية سلعة فاخرة مرغوبة منذ ما قبل فجر الحضارات الأولى.

النسور الذهبية والفضية

شهد الذهب ارتفاع قيمته مع مرور الوقت. عدم ارتباط الذهب بالأسهم والعديد من الأصول الأخرى يجعله ملاذًا ماليًا آمنًا أثناء فترات الركود في السوق أو صدمات السوق "البجعة السوداء".

تتزايد القيمة الحديثة للذهب من خلال الطلب الصناعي والطب المتزايد. تجعل خصائصه الفيزيائية "المعدن الأصفر" عنصرًا لا غنى عنه في كل شيء بدءًا من المسابير الفضائية والإلكترونيات وحتى عمليات الزرع الطبية وعلاجات السرطان.

1: الذهب نادر. نادر جدا

الذهب هو أحد أندر العناصر على وجه الأرض. هذه الندرة مسؤولة عن الكثير من قيمة الذهب. كعنصر كيميائي ، فهو العدد الذري 79 في الجدول الدوري للعناصر.

كم تبقى من الذهب في العالم؟ بدلاً من قياسه بالأجزاء في المليون مثل المعادن الأخرى ، يشكل الذهب أربعة أجزاء فقط لكل مليار في القشرة الأرضية. بالطبع ، تقوم شركات تعدين الذهب بالتنقيب في الأماكن التي تم العثور فيها بالفعل على الذهب ، ولكن لا يزال الأمر يتطلب قدرًا هائلاً من الحفر لاستعادة الكميات التجارية من الذهب.

ريو تينتو شاحنة مستقلة

شاحنة ريو تينتو المستقلة في منجم حفرة مفتوحة

هل الذهب أندر من الماس؟ بالتاكيد هو.

ومن الأمثلة الجيدة على مدى ندرة الذهب ، أن منجم الذهب الذي يستعيد ستة جرامات من الذهب مقابل كل طن من الصخور التي يستخرجها يعتبر قابلاً للتطبيق تجاريًا. يعمل هذا على حفر أكثر من خمسة أطنان من الصخور وسحقها ومعالجتها للحصول على أونصة واحدة من الذهب. هل يمكنك تخيل المصاريف؟ لا عجب أن الذهب ثمين للغاية!

2: المجوهرات الذهبية تقدر بجمالها

مجوهرات ذهبيه

الصورة بواسطة

هروب نوال

من Pixabay

اشتهر الذهب بجماله وندرته منذ عصور ما قبل التاريخ. هناك أدلة على الاعتقاد بأن الذهب ، وليس النحاس ، هو أول معدن صنعه أسلافنا إلى قطع. لونه الأصفر وبريقه المصنوعان من الذهب يبرزان للبشر الأوائل. كما ساعدت نقطة الانصهار المنخفضة للذهب في لعب دور في أقدم تقنيات ما قبل الصناعة. تم العثور على هذا المعدن اللامع سهل الاستخدام في شكل شبه نقي في الطبيعة ، وسرعان ما أصبح عزيزًا لجماله.

مع تطور المجتمعات المركزية الكبيرة ، اتخذ الذهب جانبًا ماليًا بالإضافة إلى الجانب الزخرفي. الذهب خالد بمعنى ما لأنه يتمتع بأعلى مقاومة للتآكل من أي معدن معروف. نتيجة لذلك ، أصبح الذهب أحد الأصول البشرية غير القابلة للتلف ومخازن الثروة طويلة الأجل الأولى للبشرية.

تم صنع أقدم الأمثلة المعروفة للمجوهرات الذهبية من الذهب الأصلي منذ 6500 عام ، في حضارة فارنا التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ على طول البحر الأسود. يسبق العدد الهائل من الحلي الذهبية الموجودة في المقابر في المقبرة الكبيرة في فارنا أول مجوهرات ذهبية سومرية ومصرية بأكثر من 1500 عام.

تظهر هذه النتائج أن الذهب كان بالفعل رمزًا مرغوبًا للغاية للسلطة والثروة في العصر الحجري الحديث. بلغت أهمية المجوهرات كرمز للمكانة في العالم القديم ذروتها في إسراف الفراعنة المصريين.

مخطط WGC

اليوم ، لا تزال المجوهرات هي أكبر استخدام منفرد للذهب المستخرج (~ 55٪ في عام 2021 ، وفقًا لمجلس الذهب العالمي). وهذا يشمل السبائك مثل الذهب الأبيض ، والذي عادة ما يكون الذهب ممزوجًا بالبلاديوم أو الفضة.

في الأسواق الناشئة ، حيث يعيش المليارات من الناس دون الوصول إلى البنوك ، لا يزال شراء المجوهرات الذهبية هو الطريقة السائدة لتخزين الثروة الفردية. ليس من قبيل المصادفة أن الصين والهند ، اللتين يوجد بهما أكبر عدد من السكان الريفيين في العالم ، يمثلان أكثر من نصف الطلب العالمي على المجوهرات.   

يستخدم الذهب كعملة في كثير من البلدان ويستخدم كعمود فقري نقدي سعر الذهب في ايطاليا.


Be the first to recommend this story!
launchora_img
More stories by yasmen
أهمية التكنولوجيا المالية ...

إنشاء حساب Humble Bundle

00

Stay connected to your stories

لماذا الذهب ذو قيمة؟

1845 Launches

Part of the Life collection

Published on August 29, 2022

Recommended By

(0)

    WHAT'S THIS STORY ABOUT?

    Characters left :

    Category

    • Life
      Love
      Poetry
      Happenings
      Mystery
      MyPlotTwist
      Culture
      Art
      Politics
      Letters To Juliet
      Society
      Universe
      Self-Help
      Modern Romance
      Fantasy
      Humor
      Something Else
      Adventure
      Commentary
      Confessions
      Crime
      Dark Fantasy
      Dear Diary
      Dear Mom
      Dreams
      Episodic/Serial
      Fan Fiction
      Flash Fiction
      Ideas
      Musings
      Parenting
      Play
      Screenplay
      Self-biography
      Songwriting
      Spirituality
      Travelogue
      Young Adult
      Science Fiction
      Children's Story
      Sci-Fantasy
      Poetry Wars
      Sponsored
      Horror
    Cancel

    You can edit published STORIES

    Language

    Delete Opinion

    Delete Reply

    Report Content


    Are you sure you want to report this content?



    Report Content


    This content has been reported as inappropriate. Our team will look into it ASAP. Thank You!



    By signing up you agree to Launchora's Terms & Policies.

    By signing up you agree to Launchora's Terms & Policies.